الخميس، 26 يونيو 2014

كيف تجعل مقالتك حصرية؟ [إستراتجية المحترفين]

السلام عليكم إخوتي في الله
موضوعنا اليوم يهم جميع اصحاب المواقع و المدونات إذ اننا سنتطرق إلى موضوع غاية في الاهمية و هو كيفية جعل مقالتك حصرية.


ان كنت تريد شهرة لموقعك يجب اولا ان تكن مقالاتك حصرية 

هل تواجهك مشكلة المحتوى الحصرى عندما تريد كتابة موضوع جديد على موقعك؟
التأكيد كل صاحب موقع أو مدونة يهتم بتقديم كل ماهو جديد لكسب ثقة الزوار إلى الموقع وكسب ثقة محركات البحث وبالتالى يؤدى ذلك لنجاح الموقع سواء كان محتوى المدونة باللغة العربية أم باللغة الإنجليزية ، فمن السهل كتابة موضوع على المدونة ولكن من أصعب الأمور التى تواجه المدونين الحفاظ على حصرية المحتوى لذلك سأقدم بعض مصادر  الأفكار التى تساعدك فى كتابة موضوعات فريدة. 

  • القراءة والبحث من أهم المصادر للمحتوى الحصرى
  • مواقع الإجابات كنز المحتوى
  • المواقع الإجتماعية مصدر هام للأفكار
  • تعليقات القراء
  • إستخدام أداة Zemanta لكتابة محتوى باللغة الإنجليزية

 كيف تكتب مقالا ناجحا في مدونتك ينال رضا الزوار وأيضا محركات البحث.
المقال الجيد هو الذي يجلب الكثير من الزوار ويجبر عناكب جوجل على ارشفته وفهرسته بسرعة, وبالتالي ارباح اكثر من مدونتك سواء كنت تستخدم البيع بالعمولة في مدونتك أو كنت تستخدم جوجل ادسنس أو غيرها من شركات الاعلانات الكبرى.


 كيف تكتب مقالا رائعا ينال رضا الزائر وجوجل في نفس الوقت؟

1.   عنوان المقال أهم من محتواه.

أول شئ تقع عين الزائر عليه هو العنوان, يجب أن يكون العنوان ملفت وجذاب ويجبر الزائر على قرائته, هل جربت مرة قرائة مقال وفي نهاية المقال تمنيت أنه لم ينته, فعلا تحس في بعض المقالات أنك قمت من هذه الوجبة الدسمة ولم تشبع بعد وعقلك يطالبك بالمزيد.

حاول ان تجعل عنوان المقال مؤثر ولكن لا تبالغ أو تكذب فمثلا أنا سميت عنوان هذه المقال: كيف تكتب مقال ناجح يشاهده آلاف الزوار ويحظى برضى جوجل, أنا فعلا لم ابالغ, وأيضا عنوان المقال مؤثر كان من الممكن أن اكتب كيفية كتابة محتوى المقال, ماذا تعني هذه العبارة لك؟ بالطبع لن يقرأ المقال أحد.

2.   حجم المقال.


المقالات الكبيرة جدا تجعل الزائر يمتنع عن قرائتها, يحس بثقل المقال كأنه يذاكر لأنه عنده امتحان في الصباح, لماذا لأن الزائر يحس أن المقال الكبير جدا سيضيع وقته, وأيضا الزائر على الانترنت سريع التقلب يتنقل من مكان إلى مكان بسرعة الانترنت, ألا يوجد غير موقعك يقدم هذه المعلومة؟ ايضا الزائر يحتاج إلى اجابات سريعة  ومختصرة, يجب أن يكون مقالك متوسط الحجم حوالى 2000 كلمة مثلا ولا يزيد عن ذلك.

3.   لا تتكلم عن شئ معين أكثر من مرة في نفس المقال.

إذا ذكرت طريقة معينة مثلا في كيفية كتابة المقال, في فقرة, فلا داعي لأن تذكرها في فقرة أخرى, كلنا يحس هذا الاحساس عندما نقرأ مقال فنجد الكاتب بالعامية كده بيلف ويدور في كل المقال عن نفس المعلومة ويذكرها في كل فقرة بطريقة مختلفة. حاول أن ترتب مقالك في فقرات وفي كل فقرة اذكر فكرة جديدة ومختلفة عن سابقتها.

4.   متى تنشر المقال؟

يمكنك نشر المقال في مدونتك في أي وقت ولكن أنا اتكلم عن نشر المقال خارجيا, وأفضل وقت تنشر فيه مقالك سواء على تويتر أو الفيس بوك  هو بعض العصر, لأن هذا الوقت هو عودة الطلبة والموظفين إلى منازلهم وبداية استخدامهم للانترنت عموما وللفيس بوك وتويتر خصوصا.

5.   نظم مقالك على هيئة نقاط رئيسية وفرعية.

يجب عليك أن توضح للقارئ أي الكلام هو العنوان وأيها عنوان فرعي وأيها الشرح, يجب أن يكون مقالك منظم ومفهوم فهذا يجعل الفكرة تصل بسرعة.

لأن بعض القراء لا يحب أن يقرأ بالتفصيل, فاجعل من السهل على القارئ أن يقرأ على الأقل النقاط الرئيسية في مقالك.

6.   اجعل المقال منسق ومنظم.

حافظ على المقال منسق من حيث لون الخط وحجمه وحجم الصور إن كان في المقال صور وتنسيق المقال. اجعل المقال مريح للعين واختار الوان هادئة وحجم متوسط حتى يسهل قرائته.


7.   هيئ المقال لمحركات البحث.

حاول ان تجد المعادلة الصعبة في مقالك وهي ارضاء محركات البحث وأيضا ارضاء القارئ 

8.   ضع روابطك بالطريقة الصحيحة.

اذا اشرت في مقال إلى أي صفحة سواء كانت في موقعك أو صفحة من موقع آخر فيمكنك اختيار فتح الرابط في نافذه جديدة, حتى لا يغادر الزائر موقعك أو مقالك.

9.   ضع صورة في مقالك.

كما يقولون الجواب يفهم من عنوانه ووضع صورة في المقال يجعل القارئ يحدد معنى ومفهوم المقال من أول وهله, فالصورة تغني عن عشرات الكلمات.

10. اكتب عن شئ يحب الناس أن يقرأوا عنه.

أهم شئ في هو المحتوى, هل المحتوى يقدم معلومة مفيدة فعلا أم ان الزائر يندم على تضييع وقته في قراءة هذا المقال.

التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 

جميع الحقوق محفوظة