الجمعة، 27 يونيو 2014

كيفية إستخراج الكلمات المفتاحية لتسيطر على النيتش [Niche] المربح

Filled under:

السلام عليكم احبابي في الله في هذه التدوينة سأتطرق الى كيفية إستخراج الكلمات المفتاحية لتسيطر على النيتش المربح
في البداية الخطوات التي أقوم بها عادة لاستخراج الكلمات المفتاحية للحملات الإعلانية سواء حملات الـPPC أو SEO.
دعنا نتفق في البداية على أن الإستخراج الصحيح للكلمات المفتاحية و استهدافها من خلال نشاط الـ SEO هو إحدى أهم الخطوات التي يجب ان يركز عليها من يعمل في مجال الربح من موقعك او مدونتك بجميع الطرق عن طريق محركات البحث…
و عندما لا يتم القيام بهذه الخطوة بالشكل الصحيح فالخطأ سوف يؤدي الى اضاعة الوقت بالتركيز على كلمات مفتاحية لن تعطي النتائج المرجوة لا من ناحية عدد الزيارات و لا من ناحية الـ Conversion أو تحول الزائر الى زبون.

الخطوة الأولىقم بطرح الأسئلة التالية.

ما هي الكلمات المفتاحية (بشكل عام) و التي يبحث عنها جمهور موقعك على محركات البحث؟
ما هي أنواع الإختلافات في هذه الكلمات المفتاحية من الناحية الإملائية؟


ماهي الكلمات المفتاحية التي يستخدمها منافسي موقعك؟


فلنفترض أنه لديك موقعاً للألعاب المجانية و تريد أن تركزّ على الكلمة المفتاحية الأنسب لصفحة “ألعاب كمبيوتر مجانية “
انا قمت بافتراض بعض أنواع الكلمات المفتاحية التي يمكن للشخص العادي أن يبحث عنها , و لربما هناك المزيد:
تحميل ألعاب الكمبيوتر
ألعاب مجانية اون لين
أفضل ألعاب الكمبيوتر
جديد ألعاب الكمبيوتر
تحميل ألعاب الكمبيوتر مجانا
طبعاً لا تنسى مراعاة الجمع و المفرد (ألعاب, فندق) …..الخ

بالنسبة للسؤال الثاني و الذي يتعلق بالإختلافات الإملائية لكل كلمة مفتاحية فهو أصعب نسبياً…. طبعاً وذلك بسبب غنى لغتنا العربية و تنوع طرق كتابة مفرداتها من الناحية الإملائية أو أحياناً بسبب كسل المستخدم نفسه في طريقة كتابة هذه الكلمات….لا تفهنى بشكل خاطئ الكثير من المستخدمين “و منهم أنا” لا يستخدمون الهمزة على الألف و ذلك بسبب الحاجة للضغط على مفتاح Shift مع مفتاح الألف.
لنأخذ واحدة من الكلمات المفتاحية المذكورة و هي (أفضل ألعاب الكمبيوتر)…
 يترتب عن هذه الكلمة المفتاحية أربعة اختلافات:
افضل ألعاب الكمبيوتر
أفضل العاب الكمبيوتر
افضل العاب الكمبيوتر
أفضل ألعاب الكمبيوتر

و هكذا…
الآن, و من أجل استخراج جميع هذه الكلمات بطريقة سهلة, أنصحك باستخدام مايكروسوف اكسل واستخدام دالة (&) للربط بين الخلايا و تشكيل الكلمات المفتاحية كما في المثال التالي:
المعادلة كالتالي: = خلية & خلية, كما في المثال أدناه: =N5&M5&K5………..الخ
اكسل
الخطوة الثانية _ فلترة الكلمات المفتاحية:
بعد أن قمت بتجميع الجمل و المفردات التي (قدّ) يستعملها مستخدمي محركات البحث لإيجاد المنتج أو المعلومة التي يوفرها موقعك, يأتي الآن دور التعرف على عدد المرات الي يستقبل فيها Google الكلمات التي قمت باستخراجها.
هناك العديد من الأدوات الموجودة على الويب و التي تساعدك على التعرف على عدد المرات التي يقوم بها المستخديين شهرياً بالبحث عن كلمة مفتاحية في بلد معين أو حول العالم, بعض هذه الأدوات مجانية و بعضها يتم دفع اشتراك شهري لإستخدامها:
بعض الأدوات المجانية:
Microsoft Ad Center
Google keyword Planner
Google Insight
بعض الأدوات التي تطلب اشتراك شهري أو مدفوع:
Wordtracker
Keyword discovery
Market Samurai
أنا شخصيا أقوم باستخدام Google Insight و Google keyword tool.
الآن قم بنسخ قائمة الكلمات المفتاحية التي قمت باستخراجها و اذهب الى Google keyword tool و هنا أود أن أنصحك بتسجيل الدخول, فكثير من المرات لاحظت تغيير الأرقام عندما أكون مسجلاً قم بلصق الكلمات المفتاحية التي قمت بنسخها في الحقل المناسب
حدد اللغة ( العربية)
حدد البلد ( أنا حددت تونس)
بالنسبة للـ Match Type حدد فقط Exact و Phrase… هنا انصحك بقراءة أنواع التلائم
جوجل KEYWORD PLANNER
هنا ستحصل على قائمة تظهر عدد المرات تم بحث الكلمات التي قمت باستخراجها أولياً وقمت بإدخالها اضافة الى عدد من الكلمات المفتاحية والتي يقترحها Google و هي غالباً ما تكون وثيقة الصلة بالكلمات التي تدخلها
اقتراحات Goolge
الآن… قم بإضافة الكلمات المفتاحية الأكثر استخدماً من قبل زوار Google و في نفس الوقت قم باضافة الكلمات المفتاحية المقترحة من Keyword Google
اقتراحات جوجل
الخطوة الثالثة –اختيار كلماتك المفتاحية:
الكثير منا يذهب الى اعتماد الكلمات الدليلية التي لها الحجم الأكبر من ناحية مرات البحث اعتماداً على Google keyword tool و ذلك اعتقاداً منهم أن الإعتماد على هذه الكلمات سوف يجلب لهم عدد أكبر من الزيارات….. هذا الإعتقاد صحيح و خاطئ في نفس الوقت !
الحقيقة أنك الآن أمام خياريين, اما اعتماد الكلمات المفتاحية التي لها أكبر عدد من مرات البحث ( وهنا يجب ان تأخذ بعين الإعتبار العديد من العوامل أهمها عامل المنافسة و عوامل الـ Domain Authority و PageRank ( اذا كان Domain Authority لموقعك أعلى من منافيسيك أو المواقع التي تتمركز في أعلى صفحات نتائج البحث ففرصتك جيدة لمنافسة هذه المواقع بالترتيب)
بالنسبة للمواقع الناشئة فالفرصة أيضاً موجودة و ذلك بالإعتماد على الكلمات المفتاحية الأقل تنافسية و التي عادة ما تكون (Long Tail keywords) و لها حجم أقل من مرات البحث. اذهب الى مقالة الفرق بين الكلمات المفتاحية للتعرف على المزيد
بكل الأحول يمكنك استخدام بعض الأدوات المجانية الموجوة على الويب لتحديد منافسة أو صعوبة كل كلمة مفتاحية, بعض هذه 
الأدوات

SEOmoz
SearchBliss

ستساعدك هذه الأدوات على تخمين تنافسية كل كلمة مفتاحية على الويب و بالتالي اعتمادك للكلمات المفتاحية.
الخلاصة:
عموماً هذه المقالة عبارة عن دليل مصغر و بضعة امثلة عن كيفية استخراج افضل الكلمات المفتاحية لصفحات موقعك.. بالتأكيد هناك طرق اخرى لاعتماد الكلمات المفتاحية و أنا أرحب بأي اضافة أو معلومة أو سؤال 

التعليقات
0 التعليقات

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 

جميع الحقوق محفوظة